جديد دائما منهج البلاغة للصف الأول الثانوي
[b]مــا الـبلاغـة ؟ هي التعبيرعن المعنى الرفيع الذي يحس به الأديب من فرح أو حزن أو إعجاب ... إلخ بعبارة صحيحة لها أثر جذاب في النفس مع ملاءمة كل كلام للموطن الذي يقال فيه أو هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال ما شروط الإنسان ليكون بليغا ؟
1- الاستعداد الفطري ، والموهبة. 2- قراءة ذخائر الشعر والنثر ومعرفة قواعد اللغة العربية 4- حسن اختيار الكلمات و الدقة في اختيار الأساليب التي تناسب مواطن الكلام.
علوم البلاغة
لقد قسم العلماء البلاغة إلى ثلاثة علوم هى :
cعلم البيان: ويهتم بطرق التعبير عن المعنى الواحد ويشمل : (التشبيه– الاستعارة– الكناية – المجاز)
cعلم المعاني : وهو علم يهتم بطرق تركيب الكلام ويشمل : (أساليب التوكيد- الأسلوب الإنشائي والخبري )
cعلم البديع : ويهتم بطرق تحسين الكلام. ويشمل : ( السجع – الجناس – الطباق – المقابلة – الازدواج ....
التعبير الحقيقي والمجازي
التعبير الحقيقي : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال . .مثــل : محمد شجاع - المصري كريم – أمريكا تحتل العراق ...... إلخ لو تأملنا الأمثلة السابقة نجد أنها تعبيرات حقيقية وليس وراءها معني آخر وهذا ما نسميه التعبير الحقيقي
التعبير المجازي : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها
.مثــل : محمد أسد – المصري بحر – الوحوش تحتل العراق. eلو تأملنا الأمثلة السابقة نجد أنها غير حقيقية فمحمد ليس أسدا حقيقيا من جنس الأسود ولكنه شجاع كالأسد .
eوأيضا المصري ليس بحرا حقيقيا وإنما هو كثير العطاء والكرم كالبحر . eوكذلك الذي يحتل العراق هى أمريكا ولكن ما يفعلونه في العراق هو تماما ما يفعله الوحوش والذئاب
مثال توضيحي آخر :
لنقرأ الجمل الآتية كي نرى كيف يمكن أن نصور المعنى بأسلوب حقيقي مرة ، وبأسلوب مجازي (خيالي) مرة أخرى ، فنحن نقول في وصف الجندي المصري بالشجاعة : eالجندي المصري شجاع ( تعبير حقيقي) e الجندي المصري مثل الأسد ( خيالي تشبيه") e اقتحم أسودنا خط بارليف (مجازي استعارة) e النصر في ركاب جنودنا ( مجازي " كناية ) لماذا يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؟
يستخدم التعبير المجازي ؛ لإبراز العاطفة وتوضيح الأفكار ، وللتأثير بالإمتاع والإقناع في نفوس السامعين أو القارئين .
التشبيه
مـا التشبيــــــــه ؟
هو إلحاق أمر( المشبه) بأمر(المشبه به) في معنى مشترك (وجه الشبه) بأداة تشبيه مثل المصري كالبحر في الكرم
أركان التشبيه
مُشََّبه وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
مُشَبَّه به وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبحر، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح
وجه الشبه هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
وأداة التشبيه
هي الرابط بين الطرفين.
ملحوظات هامة1- يشبه الشىء – عادة – بما هو أوضح منه في الصفة أو الصفات المشتركة بينهما ( ومعنى هذا أن المشبه به يكون أقوى من المشبه في الصفة المشتركة بينهما ) حتى يكون التأثير قويا ومقنعا .
2- الركنان الأساسيان للتشبيه هماSadالمشبه والمشبه به)، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة .
3- أداة التشبيه ووجه الشبه هما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
أدوات التشبيه 1- أفعال (يحاكي - يشبه – يماثل – يناظر – يضارع) 2- حروف (الكاف - كأنَّ) 3- أسماء ( مثل – مثيل - شبه – مشابه - نظير- ممثل )
صورالتشبيه
مفصل مجملبليغتمثيليضمني
التشبيه المُفَصَّل هو ما اكتمل فيه الأركان الأربعة .
العلم مثيل النور يهدي الناسمشبّهأداة تشبيهمشبّه بهوجه الشبه
التشبيه المُجْمَلوهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
مثــل: العلــــم كـالـنـــور حُذِف وجه الشبــه
العلم نور يهدي كل من طلبه . حُذِفت أداة التشبيـه
التشبيه البليغوهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة معا . مثــل : الجهل موت والعلم حياة . ملحوظة سر تسميته بـ(التشبيه البليغ) هو أن فيه ادعاء بأن المشبه هو نفس المشبه به كأنهما شىء واحد مبالغة في وجه الشبه .
صورالتشبيه البليغ
يأتي التشبيه البليغ على عدة صور منها :
1- صورة المبتدأ والخبر * مثل: المؤمن مرآة أخيه – عظات النبي دواء –-إن النبي رحمة وضياء-- الأم مدرسة . 2- صورة المفعول المطلق
مثل: تفوق الطالب تفوق العباقرة ------ مشى الجندي مشى الأسد
3- صورة إضافة المشبه به إلى المشبه
مثل : يسعد المتعلم بنور العلم -- قرأت كتاب الحياة -- بذور الشر—أزهار الوئام 4- صورة الحال وصاحبهـا * مثل : وقف الجيش صخرة أمام الأعداء ---- هجم الجندي على العدو أسداً بعث النبي إلى الخلائق رحمة.
التشبيه التمثيلي
هو ما كان وجه الشبه فيه صورة أو هيئة منتزعة من عدة أمور امتزجت في بعضها . . أمثلة توضيحية قول الله:""مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ "".
المشبه: هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء المشبه به :هيئة حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله يضاعف لمن يشاءووجه الشبه: أن الشىء الصغير يتكاثر ويتضاعف أثره إذا وضع في الموضع المناسب الصالح للنماء .
قال تعالى في اليهود: "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً "".
المشبه : حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها المشبه به : حالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً ، فهي بالنسبة إليه لا تزيد عن كونها ثقلاً يحمله
قال الرسول عليه الصلاة والسلام
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم – كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) . المشبه : حالة المؤمنين في الود والرحمة والعطف . المشبه به : حالة الجسد عندما يتألم منه عضو فإن جميع الأعضاء تحس معه بالألم وتبيت متوجعة ووجه الشبه : وجود عناصر مترابطة تشترك في الإحساس وتتأثر كلها بما يصيب أحدها .
أمثلة أخرى : استخرج المشبه والمشبه به فيما يأتي : ( أجب بنفسك ) 1- فاطمة وحولها زميلاتها قمر وحوله النجوم 2- الطالب وهو يجتهد لدخول الامتحان قائد يهيىء نفسه لتحقيق النصر في المعركة 3- وكأن أجرام النجوم لوامعاً درر نثرن على بساط أزرق. 4- كأنّك شمس والملـوك كواكــب إذا طلعت لـم يبد منهـنّ كوكـب. 5- العلم في الصدر مثل الشمس في الفلك و العقل للمرء مثل التاج للملك . 6- فأصبحت من ليلى الغداة كقابض على الماء خانته فروج الأصابع 7- الشرق تاج ومصر منه درته والشرق جيش ومصر حامل العلم 8- فمحراث يشق الأرض عندي ويخرج من ثراها الخصب تبرا كسيف في يد الجندي لاقي به جيشا وحصنا مشمخرا 9- والليل في أفق السماء كغادة بيضاء لاحت في ثياب حداد
التشبيه الضمـني وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني
ملحوظة: غالباً ما يكون المشبه في التشبيه الضمني قضية أو ادعاء يحتاج إلى دليل أو برهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى . 1- قال المتنبي يمدح " سيف الدولة " :.فإن تفـق الأنــام وأنت منهم فإن المـسك بعـض دم الغزال.
فأنت لا تجد تشبيها صريحا ، وإنما يفهم من المعنى أن الشاعر يرى أن ممدوحه عظيم يفوق البشر مع أنه من البشر ولا عجب في ذلك فهو كالمسك الذي هو أصلا من دم الغزال مع أنه يختلف عن الدم تماما .
2- قال المتنبي: مـن يهـُن يسهُل الهوان عـليه مـا لجُــرحٍ بمـيّت إيـــلامُ
المشبه : حالة الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها المشبه به : حال الميت الذي يجرح فلا يتأثر لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول..
3- قال أبو فراس:تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
المشبه : حال الشاعر وأهله وقد استرخصوا حياتهم ، وهانت عليهم نفوسهم في سبيل المجد والرفعة . المشبه به : حال الذي يخطب الفتاة الجميلة الحسناء ولا يبخل عليها
أمثلة على التشبيه الضمنى
eقال أَبو تمّام : لاَ تُنْكِرِى عَطَلَ الْكَريم مِنَ الْغِنَى فالسَّيْلُ حَرْبٌ لِلْمكانِ الْعالِى
eوقال ابن الرومي : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
eقال المتنبي : وأَصبح شِعْرِي منهما فى مكانه وفى عَنقِ الحْسَناء يسْتحْسَ العِقْد
eوقال أيضا : َكرَمٌ تَبَيَّن فِى كلامِك مَاثلاً ويبين عِتقُ الْخيْل من أَصوَاتِها
eوقال أبو فراس : سَيذْ كُرنى قَوْمى إِذَا جدَّ جِدُّهمْ وفِى اللَّليْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
eوقال الشاعر: تَزْدَحِمُ القُصَّادُ فِى بابِهِ والمنْهلُ العَذْبُ كثيرُ الزحام
eقال أبو تمام : اصْبرْ على مَضَض الحسُو د فإِنَّ صبْركَ قاتِلُه النار تأْكل بَعْضـــها إِن لَم تجـــد ما تأْكلهْ
eوقال الشاعر : لَيْس الْحِجابُ بمقْصٍ عنك لى أَملاً إِنَّ الَّسماءَ تُرجَّى حين تحتَجِب
eوقال أبو العتاهية : تَرْجو النَّجاةَ ولَمْ تَسلك مسالِكَها؟ إِنَّ الَّسفينَةَ لا تجْرى على اليَبَس
eوقال البحترى : ضَحوكٌ إلى الأَبطال وهْوَ يَروعُهم وللسَّيفِ حدٌّ حين يسْطُو وروْنَقُ
eوقال الشاعر : أشقى البرية نفسا صاحب الهمم وأتعس الناس حظا صاحب القلم
عاف الزمان بني الدنيا وقيده والطير يحبس منها جيد النغم
eوقال الشاعر في مدح رسول الله _ ص _ : لم يعرف الجهال قدرك إنما ناديت صما ما لهم إصغاء
إن المريض وإن تأوه طالما عاف التجرع إذ أتاه دواء
eوقال الشاعر في مدح رسول الله _ ص _ : صوت هو الإرشاد يطرق سمعهم آذانهم عن رجعه صماء
والشمس إن بهر الأنام ضياؤها أنى تراه مقلة عشواء
eوقال الشاعر : أمر الله بالتعاون يا قـــــــوم وبالبر فهما أقوى وثــــاق ؟
أرأيتم جسدا شكا منه عضو لم يبت في توجع واحترق
ملحوظة التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه الأداة.
سر جمال التشبيهالتوضيــح: حين يكون الطرفان حسيين أو معنويين مثل: محمد أسد شجاعة .التشخيص : حين نجعل غير العاقل شخصا مثل : العمر مثل الضيف ليس له إقامةالتجسيم : حين نجعل الأمر المعنوي محسوسا مثل : القناعة كنز
تـــــدريب
بيِّن نوع التشبيه فيما يأتي :
1- قال الله تعالى : ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45)
2 - ريقه كالشهد المصفّى 3- الطبيب الجهول موت معجّل.
4 - إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولعمري عن قريب كلّ من فيها يموت
5 – قلوب بعض الناس كالحجارة . 6- قال رسول الله- ص-: المؤمنُ في الدنيا ضَيفٌ
7 - قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - :
مَثَلُ الصلواتِ الخمْسِ كَمَثَلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منهُ كلِّ يومٍ خْمسَ مراتٍ
8 - غَيَّرتُموني بالنحُّولِ وإن شَـرَفُ المهنَّدِ أن تَرِقَّ شِفـارُهُ المهنّــَد
9 - ليل وبدر وغصن شَعْر ووجه وقد خمر و در و ورد ريق وثغر وخد.
10 - كأنّك شمس والملـوك كواكــب إذا طلعت لـم يبد منهـنّ كوكـب
11 - كأنّ مشيتها مـن بيت جارتهـا مـرُّ السحابـة لاريث ولا عجـل
12 -العلم في الصغر كالنقش في الحجر .
13 - قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: " مَثَلُ المؤمنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَحُمِهِمْ وتَعَاطُفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ ، إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لهُ سَائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى ".
14 – قلت أسلوك وكـم من طعنـة بالمـدارة وبالـوقت تهــــون
15 – تهون في المعالـي نفوسنــا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
16 – فإذا شكا فالقلب برق خافــق وإذا بكـى فدموعــه الأمطــار
17 - إن القلوب إذا تنافر وُدُّها مـ ثل الـزجاجة كسرهــا لايّجبـر
18 - وإذا أشار محدّثاً فكأنّـه قـرد يقهقــه أو عـجـوز تلطــم
19 - الدال على الخير كفاعله 20- مصر أضحتْ من الحُسنِ جنة ..
21 - فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِتْهــمْ فإِنَّ المسْكَ بعضُ دمِ الغَــزال
22- كأنهم والأعادي نصب أعينهـم سيل يفيض على أعدائهم عرم
23- والشَّيْبُ ينْهضُ في لشبابِ كأنَّهُ ليلٌ يصيحُ بِجَانِبَيْـهِ نَهـــارُ
24- غَراءُ فَرعاءُ مَصْقولٌ عَوارِضها تَمشي الهُوَيْنى كما يَمشي الوجي الوَحِلُ
25 - سَيذْ كُـرني قَوْمـي إِذَا جـدَّ جِدُّهـمْ وفِى اللَّليْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
المحسنات البديعية
المحسنات البديعية قسمان
قسم معنوي ( سر جماله يبرز المعنى ويوضحه ) مثل الطباق والمقابلة
وقسم لفظي ( سر جماله يعطي نغم موسيقي ) كالسجع والتصريع والجناس والازدواج .......)
الطباق
هو التضاد بين كلمتين في المعنى : ( لقد تعودنا معا في أوقات النصر وأوقات الهزيمة وفىالساعات الحلوة وفي الساعات المرة أن نجلس معا )
والطباق نوعان :1- طباق إيجاب: وهو التضاد بين كلمتين مثبتتين كما في المثال السابق . 2- طباق السلب :وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا مثل :- قوله تعالى: "" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "" _ قول الشاعر : هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسمت فعـلام لا تتبسم ؟
المقابلةهى التضاد بين لفظين فأكثر مثل: - قوله تعالى : "" فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا "" وقول الشاعر : فلا الفقر إن لم يدنس العرض فاضح ولا المال إن لم يشرف المرء ساتر سر جمال الطباق والمقابلة : توضيح المعنى وإبرازه بالتضاد .
السجعهو اتفاق الفواصل في الحرف الأخير وحركته ( ولا يكون إلا في النثر ) مثل : ( شر الناس من أكل وحده ، ومنع رفده ، وضرب عبده ) تباركت أرض أجدادي ، فقد حسن في عينها اجتهادي "" وسر جمال السجع : يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن ، ويجذب الانتباه إلى المعنى .
التصريع هو اتفاق آخر شطرى البيت الأول في مطلع القصيدة غالبا مثل - قول شوقي : اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لـى الصبا وأيـام أنسي - قول الخنساء : أعينى جــودا ولا تجـمدا ألا تبكـيان لصخــر النـدى - قول الشاعر : كم تشتكي وتقول إنك معدم والأرض ملكك والسما والأنجمسر جمال التصريع :يعطي نغمة تطرب ، وتجذب الانتباه وفيه براعة استهلال.
الجناس
أولا الجناس التامهو اتفاق اللفظين في الحروف اتفاقا تاما من حيث عددها وترتيبها وشكلها ونوعها مع اختلاف المعنى وأمثلته كثيرة منها :1- قول الشاعر: وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي ؟ 2- يروي الأشعار وهو يروي الأشجار 3- صليت المغرب في المغرب 4- الوقت من ذهب وقد ذهب
ثانيا الجناس الناقصهو ما اختلف فيه اللفظان في بعض الحروف وأمثلته كثيرة منها : - قوله تعالى : " إن مع العسر يسرا " - قول النبى (ص ) : " الخيل معقود في نواصيها الخير " ..... أو اختلف اللفظان في ترتيب الحروف وأمثلته : قول الشاعر : بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب أواختلف اللفظان في هيئة الحروف (تشكيلها )مثل : ( أخذت العبرة فسالت من عيني العبرة ) سر جمال الجناس: يعطي نغمة تطرب ويجذب الانتباه .
حسن التقسيم
هو توازن في البيت الشعري في الطول والقصر والإيقاع والموسيقى وأمثلته : طويل النجاد رفيع العماد ســاد عشيرتـــه أمـــردا متفرد بصبابتي متفــرد بكآبتــي متفــرد بعنائـــي مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل سر جماله يجذب الانتباه ويعطي نغمة موسيقية .
الازدواج
هو توازن الجمل في الطول والقصر والإيقاع والموسيقى في النثر فقط ومن أمثلته : - " النبتة الحائلة ، والنخلة الطائرة ، والفراشة الحائمة " -" إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا " سر جماله : يعطي نغمة موسيقية تطرب الأذن .
الأسلوب الأدبيالخبري والإنشائي
– الأسلوب خبري وهو ما يحتمل الصدق أو الكذب ، مثبتا مثل : الجندي المصري شجاع. أو منفيا مثل لم يتخل الجندي عن سلاحه
- الأسلوب إنشائي : وهوما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو يتمثل في : أ – الأمــــــــــر مثل: (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) ب – النهـــــــى مثل : لا تصاحب الأشرار
جـ - الـــنداء مثل : ما أنت - يا سر الحياة - بخيل .
د- الاستفهام مثل : وكيف أنام عن سادات قـوم ؟
هـ - التمنــي مثل : ليت الشباب يعود يوماً .
مع تحيات :
/اخوكم الصعيدى تقبل الله منا ومنكم