الهدف منها :
الهدف من السيرة الذاتية هي مساعدتك في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في الشركة التي ترغب في العمل بها , حيث أنه بعد تقديمك للسيرة الذاتية وطلب التوظيف فإنه بناء عليها يتم تحديد هل ستتقدم للمقابلة الشخصية أم لا .
أي أن السيرة الذاتية هي عنصر أساسي في عملية حصولك على وظيفة .
· العناصر الأساسية التي تتكون منها السيرة الذاتية (كيف أكتب السيرة الذاتية) :
1-المعلومات التعريفية Introductory Data :
في هذا الجزء تكتب :-
1-* اسمك (يفضل الاسم رباعي)
2-*عنوانك كاملا(رقم البيت- الشارع – الحي – المدينة – الدولة إن كانت الوظيفة في الخارج)
3-*أرقام الهاتف والفاكس والمحمول (مع مراعاة كتابة مقدمة الرقم اذا كانت فرصة العمل في الخارج
4-البريد الالكتروني
5- الصفحة الالكترونية
ملاحظة :
الأجزاء المعلم عليها ب * إلزامية.
2-الوظيفة المستهدفة Job Objective:
وفيها يتم توضيح ما هي الوظيفة التي تطمح لها من خلال سطر أو سطرين كأقصى حد .
3- العمل الحالي Current Job
يتم فيها تحدي عملك الحالي إن كنت تعمل وما هي نطاق مسؤولياتك (عل سبيل المثال مسئول قسم الحاسوب ) وفي حالة عدم عملك حدد الأسباب .
4-الخبرات السابقة Previous Experiences
وفها تذكر إنجازاتك وخبراتك السابقة مرتبة من الأحدث إلي الأقدم وتشمل الوظائف التي عملت بها واسم المؤسسة وعنوانها وتاريخ البداية والنهاية .
5- التحصيل والمؤهلات العلمية Educational Qualifications
أذكر المعلومات التي تتعلق بالتحصيل العلمي والمؤهلات مرتبة من الأحدث إلي الأقدم وتشمل الدرجة العملية والتخصص والتقدير واسم المؤسسة التعليمية وعنوانها وسنة التخرج .
6- التحصيل والمؤهلات المهنيةProfessional Qualifications
في هذا الجزء تكتب الدورات التي حصلت عليها وتاريخ حصولك عليها واسم المركز الذي حصلت عليها منه
7- معلومات شخصية Personal Data
وفيها تكتب تاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية والهوايات وعدد الأولاد واللغات التي تجيدها (مع تحديد المستوى في القراءة والمحادثة والكتابة )
· أمور يجب مراعاتها في كتابة السيرة الذاتية :
1- لا يوجد نمط معين لكتابة السيرة الذاتية أو أسلوب مثالي ,لذلك أختر الشكل الذي تريده والذي ترتاح له
2- أجعل سيرتك الذاتية سهلة القراءة والفهم فلا تكتب مثلا مصطلحات غير مفهومة أو غير متعارف عليها
كأن تكتب اختصار كلمة تليفون "تل" فهذا مصطلح غير مفهوم وغير متعارف عليه .
3- بإمكانك استخدام اختصارات للكلمات بشرط أن تكون متعارف عليها كأن تختصر كلمة هاتف الي ت .
4- الحجم المناسب للسيرة الذاتية هو صفحة واحدة وأقصى حد هو صفحتين .
5- استخدم جملا قصيرة وفعالة .
6- لا تجعل الصفحة مزدحمة الكلمات ولا يوجد فراغات والأفضل استخدام أسلوب التنقيط فهذا يسهل قراءتها .
7- استخدم ورق فاخر ولا تستخدم الورق الملون أو البراق وابتعد عن الزخرفة والألوان الزائدة .
8- راعي كتابة البيانات الشخصية في آخر السيرة الذاتية حتى لا يحكم عليك متخذ القرار مسبقا
9- يجب مراجعة السيرة الذاتية قبل طباعتها والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والأخطاء في تركيب الجمل لذا يفضل عرضها على ذوي الخبرة .
10- حاول كتابة السيرة الذاتية على الكمبيوتر .
11- احرص على إظهار جوانب القوة لديك ولا تبرز جوانب الضعف
مثلا : في قسم التحصيل والمؤهلات العلمية نكتب التقدير لكن هذا ليس دائما ,فان كان تقديرك مثلا مقبول الأفضل أن لا تكتبه