منتدى كوم الضبع
الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0 Lov111
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره مهم جدا جدا::بعد التسجيل سيتم ارسال رسالة الى بريدك الالكترونى الذى ادخلته ولا بد من تفيعلها
ونتشرف بك عضوا فى المنتدى
ادارة المنتدى الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0 Lol
منتدى كوم الضبع
الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0 Lov111
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره مهم جدا جدا::بعد التسجيل سيتم ارسال رسالة الى بريدك الالكترونى الذى ادخلته ولا بد من تفيعلها
ونتشرف بك عضوا فى المنتدى
ادارة المنتدى الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0 Lol
منتدى كوم الضبع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كوم الضبع

منتدى شباب كوم الضبع2013
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المديرالعام
نائب المدير
نائب المدير
نائب المديرالعام


ذكر
عدد المساهمات : 1086
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 37

الشخصية
اخر المواضيع:

منتدى كوم الضبع


اوقات الصلاة لتوقيت قنــا:
اخر مواضيع المنتدى العام:

المنتدى العام

↑ Grab this Headline Animator


الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0 Empty
مُساهمةموضوع: الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0   الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0 Emptyالخميس 7 يناير - 19:25

س 1 : هل العمل فى هيئة البريد جائز ?
ج :1 أما العمل في هيئة البريد فجائز إلا أن يكون في قسم الإدخار أو ما يشبهه .

س 2 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل مشكلتى بأختصار هى ابى فهو تارك للصلاة كلما دعوناه للصلاة يأبى واحيانا قللة يلتزم به ولمدة ايام قلائل ثم ما يلبس ان يعود لتركها مرة اخرى , يفطر كثير من الايام بحجة انه مريض رغم انه يتمتع بصحة جيدة جدا سيء العشرة لأمى بشكل لا يحتمل كثير السب لها بأسوء الالفاظ يتهمها اتهمات باطلة فى دينها وعرضها ومالها ويخونها واحيانا يتعرض لها بالضرب على الرغم ان امى مسنة تجاوزت الستين ومريضة اشعر ان امى تموت كل يوم بصورة بطيئة فهمو يسب الدين ويشتم الاموات ويلعن الناس والحياة بالأضافة انه لا ينفق عليها ولا على البيت اى شيء على رغم ان دخله مرتفع , لااخفى عليكم احيانا عندما يثور على أمى اضطر برفع صوتى عليه ومقاومته لكى يتركها اعلم اننى على خطأ وانى ربما اكون عاقة له ولكن والله وحده يعلم حجم الضغوط التى يمارسها علينا , اخيرا امى تريد الطلاق وبالمناسبة هو سبق ان طلقها مرتان قبل ذلك لكن دون ان يعلم احد بمعنى ان هذه الطلقة ستكون الاخيرة والمفترض ان نعلن ذلك , انا واخوتى لا نريد ذلك فنحن نعيش فى بلدة صغير وربما أثر هذا على سمعتنا وخاصة اننا جميعا بنات اختى الكبرى اقترحت اقتراح هو ان نسافر لها انا وامى الى بلدة عربية اخرى بعيدا عن ضغوط والدى وخاصة ان هذا الحل سيحافظ على سمعتنا ومكانتنا ويبعدنا عن ضغوط والدى وخاصة انى ارى ان ربما بعدى انا ايضا عنه سيقلل من احتكاكتنا التى ربما تؤدى الى ان يغضب الله على شيخى الفاضل

اولا : استحلفك بالله ان تدعو لأبى بالهداية.

ثانيا : ما هى الطريقة للتعامل مع اب بهذه الصورة بطريقة تجعلنى بارة به وقد اعيتنا الحيل معه.

ثالثا : هل يمكننى ان نسافر ان وامى لهذا البلد العربى بمفردنا فى هذه الحالة ام لا بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل الخير




ج 2 : لا يجوز السفر بلا محرم ويمكنك أن تسكني في بلدة أخرى بجوار بلدتك أو قريب منها بعيدا عن هذا الوالد فإن كان لابد فاستصحبي أحد أخوالك او محارمك في هذا السفر . أما عن هذا الوالد فالمصاحبة بالمعروف ويكفي في ذلك النصيحة . أما الدفاع عن الأم وحجب الوالد عنها وعن ظلمها فليس عقوق للوالد



س 3 : السلام عليكم ورحمة الله ما هى مشروعية دعاء القنوت فى الفجر وهل كان على سبيل الدوام وهل صح ان الامام مالك رحمه الله عندما كان يأتى الشافعى رحمه الله كان يصلى الصبح وقنت فيه برغم ان هذا خلاف مذهبه حتى لا يحدث بلبلة بين تلامذة الشافعى وجزاكم الله خيرا


ج3 : أما قنوت الصبح فالمداومة عليه بدعة والحديث الدال على الدوام ضعيف عند أهل العلم تفرد به أبو جعفر الرازي وهو سيء الحفظ وقد نص أحد الصحابة وهو طارق بن أشيم رضي الله عنه على بدعية هذه المداومة وقد سأله ابنه أبو مالك فقال يا أبت صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي أكان أحد منهم يقنت في الفجر قال :أي بني محدثة يعني بدعة وهذا الحديث أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح أما قصة مالك والشافعي فلا تصح



س4 : قرات حديث صححه السيوطي والالباني كان له قدح من عيدان تحت سريره، يبول فيه بالليل صحيح الألباني صحيح الجامع 4832 - الجامع الصغير. الإصدار 3,21 - لجلال الدين السيوطي 6858- كان له قدح من عيدان تحت سريره يبول فيه بالليل التخريج (مفصلا): أبو داود والنسائي والحاكم في المستدرك عن أمية بنت رقيقة تصحيح السيوطي: صحيح فاتي في خاطري ان النظافة من الايمان فكيف يبوا احدنا ويضع بوله تحت السرير فكيف يفعل هذا النبي

ج 4 : نعم الحديث صحيح أما المعنى فأي شيء فيه إذا احتاج المرء إلى أن يتبول في مكانه في مثل هذا القدح ثم يريقه بالنهار فأي شيء فيه وما الذي يضاد النظافة هنا .


س 5 : السلام عليكم ما حكم قياده المرأه المنتقبه للسياره في مصر؟؟؟ ما حكم اقتناء حيوانات أليفه؟ ما حكم عمل امرأه ملتزمه و لها طفله عمرها عام و نصف في مجال التدريس و الترجمه جزاكم الله خيراا

ج 5 : * أما قيادة المرأة للسيارة فأقل درجاتها الكراهة .
* وأما اقتناء الحيوانات فالكلب لا يجوز اقتنائه إلا لصيد أو زرع أو حرث وأما القطة فلا بأس بذلك
* وأما عمل المرأة ففي حكمه تفصيل فإن كانت المرأة فقيرة ولا عائل لها فحينئذ يجوز لها العمل بشرط عدم الوقوع في المحرمات كالاختلاط والخلوة والسفر وما أشبه ذلك

س 6 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز إننى أحبكم فى الله جزاكم الله خيرا ، إنى أعمل معيدا فى الجامعة و نصحنى بعض إخوانى أن أعطى دروسا خصوصية للطلاب فهل هذا العمل جائز شرعا أم لا و جزاكم الله خيرا.


ج 6 : أما هذا فجائز لأنه من باب الاجارة فإذا أديت ما عليك من الشرح والتوضيح للطلبة ولك تكتم شيئا عنهم فقد أديت ما عليك . فإذا أراد شخص أن يقتطع من وقتك شيئا فلك الحق أن تأخذ عوضا عن ذلك


س 7 : شيخنا الفاضل أبو إسحاق الحويني حفظه الله تعالى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يقول مسلم رحمه الله في مقدمة الصحيح" فإن نحن تقصينا أخبار هذا الصنف من الناس، أتبعناها أخبارا يقع في أسانيدها بعض من ليس بالموصوف بالحفظ والإتقان كالصنف المقدم قبلهم على أنهم وإن كانوا فيما وصفنا دونهم فإن اسم الستر والصدق وتعاطي العلم يشملهم كعطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد وليث بن أبي سليم و أضرابهم من حمال الآثار ونقال الأخبار".
وقد فسر النووي رحمه الله في مقدمته لشرح صحيح مسلم أهل الطبقة الثانية من الرواة بأنهم"المستورون المتوسطون في الحفظ والإتقان"، و المستور هو مجهول الحال فهل يوجد تعارض بين مراد مسلم وتفسير النووي؟
خاصة وأن الرواة الذين ضربهم مسلم مثلاً لأهل الطبقة الثانية ليسوا من المستورين أو مجهولي الحال، فنرجو توضيح المسألة وجزاكم الله خيراً و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



ج 7 : الجواب أن المستور في كلام مسلم ليس من مجهول الحال .... هو من لم يفتضح أمره بكذب أو شدة غفلة أو نحو ذلك .


س 8 : حكم استخدام الموبيل فى التصوير الشخصى والعائلى .
ج 8 : شأنه في ذلك شأن الكاميرا وأكثر علمائنا على تحريم ذلك ما لم يكن له ضرورة أو حاجة .


س 9 :
1-هل يجوز للمرأه كشف يديها عند الحاجه؟و لو كانت الاجابه بنعم فما هي هذه الحالات؟؟
2-هل هناك الوان للحجاب الشرعي الكامل؟ام انه هناك استثنائات و نرجو التوضيح؟
3-الان هناك برنامج اسمه مجالس العلم في قناه المجد الاسلاميه و هو لعلماء كبار يدرس علوم الحديث و التفسير و الفقه فهل يمكن مشاهدته و هل تنصحون بهذا لمن لديه قناه المجد ام لا؟و ما ردكم علي من يقول لا اقبل اي كلام من مشايخ المجد حتي و لو كانوا يسمعوا منهم في دروس و اشرطه؟؟
4-ما حكم نظر المرأه للرجال بدون شهوه؟؟
5-هل يجوز للمرأه ان تخرج لعمل بلا اختلاط لانها تريد ان يكون لها مالها الخاص و تكون حره فيه تماما؟؟
6-كيف يمكن للانسان ان ينمي ماله بدون ما يخضع للربا باشكاله؟؟اي يزيده بطريقه مباحه ان لم يكن يفهم في فنون التجاره؟؟



ج 9 :
* يجوز كشف اليد إذا دعا الى ذلك ضرورة بمعنى أنه لا يتم لها مرادها الواجب إلا بكشف اليد .
* اللون الأسود وما يقارب من الألوان هو المستحب بالنسبة للنساء وكل الألوان بعد ذلك جائزة إلا أن يكون اللون ملفتا أو لامعا أو شفافا هذا لا يجوز . وقد ثبت في البخاري أن امرأة ضربها زوجها فجاءت عائشة تشتكي فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة والنساء ينصر بعضهن بعضا والله يا رسول الله إن جلدها أشد إخضرارا من خمارها فهذا يدلنا على أنها كانت تلبس خمارا أخضر .
* أما نظر المرأة للرجال فمحرم بالنص فإذا كان لابد أن تستفيد المرأة فلتعطي ظهرها للصورة ولتستفيد .
* أما النظر العام الذي لا يختص لرجل معين فهذا جائز لحديث عائشة في الصحيحين أنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد . وأما غير ذلك فلا يجوز بثبوت النص بذلك كما في سورة النور .



س 10 : ما حكم أرباح المصرف الإسلامي في مصر .
ج 10 : من أراد أن يأكل الحلال فليبتعد عن كل البنوك .


س 11 : حكم تهذيب اللحية ؟
ج11 : هذا على خلاف السنة إلا أن يشعث الشعر شعثا منكرا .


س 12 : السلام عليك ورحمة الله وبركاته ياشيخنا الحبيب حفظك الله ورعاك وأطال في عمرك مع حسن العمل .
ما صحة الرواية التي تقول : وروي أن الصحابة كانوا يفعلونه - العادة السرية - في غزواتهم وأسفارهم
وهذه الرواية في بدائع الفوائد لابن القيم ، وفي فقه السنة للسيد سابق .


ج 12 : هذه الرواية أظنها لا تصح ولكن هي خير من الزنا ونكاح الأمة ان وجد فهو خير منه ولا يفعل المرء مثل هذا إلا إن علم يقينا وقوعه في الفاحشة .


س 13 :
أخرج أبو داود في سننه من حديث جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة )
ما هي درجة هذا الحديث ؟
حيث أن بعض أهل العلم رحمهم الله تعالى جعلوا هذا الحديث عنوانا لباب في كتب العقيدة

ج 13 : هذا الحديث ضعيف .


س 14 : أردت الحصول على وظيفة حكومية فأرشدني أحد إخواني إلى أحد أعضاء مجلس الشعب الذي سيأخذ مبلغاً ضخماً مقابل أن يأتيني بوظيفة محترمة وأنا مرتاب من ذلك فهل هذه رشوة مع العلم أن أحد إخواني سأل أحد كبار المشايخ فوافق على أن يدفع لكني ما زلت مرتاباً ............ أفيدونا وجزاكم الله خيراً
ج 14 : هذه رشوة صريحة لا إشكال فيها ولا يجوز تعاطي مثل هذا العمل. أما الصورة التي يجوز فيها مثل هذا الأمر وهي أن تمنح الدولة عملا لك بعينك ثم حجبه عنك موظف حتى يتعاطى رشوة فعندئذ يجوز دفع المال له للحصول على الحق المعين أما إذا كان الحق على المشاع لك ولغيرك فلا يجوز إعطاء الرشوة فيه .


س 15 : هل يجوز للمرأة أن تقتل نفسها ان شعرت أنها واقعة في يد الكفار و يغتصبونها و ينتهكون عرضها ....
ج 15 : لا يجوز للمرأة أن تقتل نفسها حتى لو علمت أنها تقع في يد الكفار لأن قتل النفس كبيرة ومحرم بالنص الثابت في القرآن والسنة أما مسألة الاغتصاب ونحوها فهي مسألة مظنونة قد تحدث وقد لا تحدث ومن الجائز أن ينجيها الله تعالى ولإن سلمنا أنها قد وقع لها ذلك فلا إثم عليها عند جماهير العلماء .


س 16 : اعمل بالسعودية منذ عامين وكنت اتفقت فى عقد ى مع الموسسة ان اخذ عمولة 1% من البيع لكنهم رفضوا اعطائى تلك النسبة ولا استطيع ان اشتكى الكفيل لان ذلك سوف يؤدى لانهاء عملى فهل يجوز اخذ تلك النسبة بدون علمه علما ان تلك النسبة كانت سبب رئيسى لقبول العقد حيث ان بقية شروط العقد سيئة للغاية ولولا حال البلد الاسؤ لكنت رجعت

ج 16 : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمون عند شروطهم . وهؤلاء قد نقضوا الشرط الذي اشترطه عليهم أو أعطوك إياه فإن جحدوا ذلك وكان العقد موثقا بينك وبينهم فحينئذ يجوز لك أن تأخذ هذا دون علمهم والدليل على ذلك حديث عائشة في الصحيحين عن هند امرأة أبي سفيان قالت يارسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح فهل عليّ أن آخذ من ماله بغير إذنه قال : خذي ما يكفيكي وولدك بالمعروف . وقد نص البغوي في كتابه شرح السنة على أن من كان له حق عند آخر ومنعه إياه فاستطاع أن يظفر به بدون علمه كان ذلك مباحا له .

س 17 : ما مدى صحة رفع اليدين بالدعاء بعد الصلوات المكتوبة وهل التسبيح بعد التسليم اولى من رفع اليدين بالدعاء ؟

ج 17 : أما رفع اليدين في الدعاء فجائز أما خصوص رفعهما بعد الصلاة فلا أعلم فيها شيئا منصوصا عن السلف .




س 18 - ما حكم مداعبة امرأة أجنبية دون الفرج ؟ وهل يعتبر زنى حيث كان يتمتع الرجل بامراة بحيث لم يزني من الفرج ولكن قبلات ولمس واحتضان حتي قضي شهوته ، فما هي الكفارة .


روى الشيخان عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن العين تزني وزناها النظر واليد تزني وزناها البطش والتفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه . ففهمنا من هذا الحديث أن الزنى المؤاخذ عليه شرعا بالحد المعروف وهو الجلد بالنسبة لغير المحصن والرجم للمحصن لا يكون إلا بالفرج وإنما سمى النبي صلى الله عليه وسلم أن نظر العين زنى لأنه يؤدي إلى ذلك فكأنه صار هو بالمجاورة . وما فعلته أيها السائل فهو من أعظم المنكرات وإن كان لا يسمى زنى فعليك بالتوبة والإنابة وقد صح أن رجلا جاء النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله إني لقيت امرأة في الطريق فقبلتها وذكر أشياء مثلما فعل السائل فنزل قوله تعالى " وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات " فقال الرجل : يا رسول الله ألي خاصة قال : بل للناس عامة .


س 19 - شيخنا الفاضل ابي اسحاق الحويني لدي بعض الاسئلة فيما يخص طلب العلم :
1_ماهي عدة المتعلم على سبيل النجاة وماهي الكتب اللتي تقترحها في هده الحالة
2_في برنامج طالب العلم لابن الجوزي بعد ان دكرت العناية بالقران وعلومه والادب والشعر قلت ثم يعتني بالحديث واصوله ودلك بالنظر في الصحاح والسنن والمسانيد فما هو المقصود بالنظر وكيف يكون هل يكون بالحفظ ام بالمطالعة وهل يكون التركيز على المتن ام على الاسناد ام كليهما
3_هل يصلح هدا البرنامج اي برنامج ابن الجوزي لطالب العلم المتعلم على سبيل النجاة


*أما عن المتعلم على سبيل النجاة فينبغي عليه أن يصحح التوحيد وأن يصحح العبادة فأما التوحيد فعليه بكتاب القول المفيد شرح كتاب التوحيد للشيخ أبن عثيمين رحمه الله فهو كتاب جيد وعباراته سهلة وأما بالنسبة للطهارة والصلاة فعليه بكتاب من الكتب المختصرة كفقه السنة للشيخ سيد سابق وكتاب منار السبيل وما أشبه هذه الكتب مع الاهتمام بالكتب التي تعنى بإصلاح القلوب ككتب ابن القيم .
* أما النظر في كتب الصحاح كالبخاري ومسلم فالمقصود منها المتون ويكفيك في بادئ الأمر أن تطالع كتاب اللؤلؤ المرجان فيما اتفق عليه الشيخان فإن استطعت حفظ أحاديثه فذلك جيد مع أخذ نبذة عامة عن معاني الأحاديث من كتاب فتح الباري أو بعض المختصرات له .



س 20 - ما حكم اكل اللحوم المستورده كالدوجان التي كتب عليها مذبوح حسب الشريعه الاسلاميه او انواع اللحوم الاخري التي تباع عند الجزارين مثلا او ما شابه؟؟؟
أما اللحوم المستوردة من الدول التي تدين بالنصرانية فلا تأكل منها شيئا وإن كتب عليها هذه العبارة لأننا جربنا عليهم الكذب وبعض المراقبين المسلمين الذين ترسلهم الجاليات إلى هذه المصانع يخدعون بتمرير هذه العبارة مذبوح على الشريعة الإسلامية . أما الوارد من اللحم من الدول الاسلامية فلا بأس بتناوله وإن كنا ننصح السائل على أي حال أن يبتعد عن هذه اللحوم جميعا ويأكل من اللحوم المزكاة في بلده أمامه أو أمام غيره ممن يستأمنه على ذلك .

قريبا جدا الجزءالثاني منها



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزءالاول00 مائه وستون فتوي للشيخ/أبي اسحاق الحويني0
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزءالثالث000من مائه وستون فتوي للشيخ المحدث ابي اسحاق الحويني0
» الجزءالخامس من مائه وستون فتوي للشيخ العلامه المحدث /ابي اسحاق الحويني0
» الجزءالرابع من مائه وستون فتوي للمحدث العلامه ابواسحاق الحويني0
» الجزءالثاني من فتوي الشيخ المحدث ابي اسحاق الحويني 00مائه وستون فتوي 0
» فتوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كوم الضبع :: القسم الاسلامى :: فتـــاوى-
انتقل الى: