منتدى كوم الضبع

عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره مهم جدا جدا::بعد التسجيل سيتم ارسال رسالة الى بريدك الالكترونى الذى ادخلته ولا بد من تفيعلها

ونتشرف بك عضوا فى المنتدى

ادارة المنتدى

منتدى كوم الضبع

منتدى شباب كوم الضبع2013
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول
شاطر | 
 

 حبوب منع الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

رايك ايه فى هذه الصفحة
ممتازة
100%
 100% [ 2 ]
جيدة
0%
 0% [ 0 ]
يعنى
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 

كاتب الموضوعرسالة
?/???? ?
زائر



مُساهمةموضوع: حبوب منع الحمل   الثلاثاء 26 مايو - 19:52

ما هو الهدف من استخدام وسائل منع الحمل ؟

الهدف من استخدام وسائل منع الحمل، هو تنظيم حدوث الحمل في التوقيت المرغوب فيه، بحيث يكون إنجاب الأطفال في الوقت المناسب لظروف الزوجين الصحية والاقتصادية، وبالعدد المناسب مما يضمن سلامة الأم والأطفال.

ما هي وسائل منع الحمل ؟

هناك وسائل كثيرة ومتوفرة في الأسواق لمنع الحمل، ولكل وسيلة مزاياها وعيوبها، فلا توجد وسيلة حتى الآن مثالية للجميع، وهناك وسائل يستخدمها الزوج ووسائل أخرى تستخدمها الزوجة.

ماهي وسائل منع الحمل التي يمكن أن تستخدمها الزوجة ؟

تنقسم وسائل منع الحمل التي يمكن أن تستخدمها الزوجة إلى :

• وسائل هورمونية...
وهي تحتوي على بعض الهورمونات والتي تمنع حدوث الحمل، إما عن طريق منع حدوث التبويض، أو عن طريق حدوث تغير في إفرازات عنق الرحم؛ مما يمنع الحيوانات المنوية من المرور خلال عنق الرحم. وتكون الوسائل الهورمونية على هيئة حبوب، أو حقن في العضل أو كبسولات توضع تحت الجلد.

• وسائل غير هورمونية...
وهي تعمل عن طريق منع التقاء البويضة بالحيوانات المنوية، أو تمنع البويضة الملقحة من الثبات في جدار الرحم وهي تشمل اللولب والوسائل المهبلية الموضعية والوسائل الجراحية.

ومن الوسائل الهورمونية: حبوب منع الحمل؛ و هي من أكثر وسائل منع الحمل استعمالا على مستوى العالم، وهي تستخدم عن طريق الفم.


هل هناك أنواع من حبوب منع الحمل؟ وكيف أعرف النوع المناسب لي ؟

نعم هناك نوعان من حبوب منع الحمل:

• النوع الأول...
والذى يستخدم في معظم الأحوال العادية وهو يحتوي على هورمون الأستروجين والبروجستيرون بأنواع وتركيزات مختلفة.

وهو موجود على شكل شرائط مستطيلة، يحتوي كل شريط على 21 حبة وبعض الأنواع تحتوي على 7حبات زيادة في آخر الشريط.


وتختلف كل سيدة عن أخرى من حيث تقبل جسمها للحبوب؛ لذلك قبل استخدام الحبوب يجب استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بكِ لإجراء فحص شامل لمعرفة نوع الحبوب المناسب لكِ وما إذا كان عندك أي موانع لاستخدام حبوب منع الحمل أم لا.


وعند بداية استخدام الحبوب، تاخذ الزوجة حبة كل يوم ابتداء من أول يوم في الحيض وتستمر على حبة كل يوم لمدة 21 يوما؛ حتى تنتهي كل الحبوب وتنتظر لمده 2-3 أيام حتى يحدث الحيض، ثم تبدأ شريط جديد من خامس يوم الدورة حتى ينتهي، وهكذا كل شهر. ولا خوف من حدوث حمل، إذا حدث جماع في فتره انتظار نزول الحيض.


ويستحسن أن تختار ميعادا محددا كل يوم لأخذ الحبوب (الميعاد المناسب لها حتى يكون من السهل أن تتذكر الحبوب) ... ويجب أخذ الحبة كل يوم بدون توقف لمدة الـ 21 يوم سواء حدثت علاقة زوجية أو لم تحدث، فعدم انتظام أخذ الحبوب أو أخذها عند اللزوم أمر غير سليم بالمرة، فقد يؤدي إلى حدوث الحمل أو إلى نزول الدم على فترات متكررة وعدم انتظام الدوره الشهرية.


• النوع الثاني...
يحتوي على هورمون البروجستيرون فقط بنسبة قليلة، وهو يستخدم مع الرضاعة، وللسيدات فوق سن 40 سنة، وهذه الحبوب لا تؤثر على نزول اللبن ولا على مكوناته، ويحتاج تناول هذه النوعية من الحبوب إلى دقة أكثر، فمن الضروري تناولها كل يوم في نفس الميعاد تقريبا، بحيث لا يزيد الفرق عن 3 ساعات يوميا ويمكن البدء في تناولها من اليوم الـ40 بعد الولادة ويتم تناولها يوميا بدون توقف حتى في أيام الحيض.

وهذه النوعية من الحبوب تؤدي إلى منع الحمل بنسبه 97% إذا تم استخدامها بدقة وبصفة مستمرة..

ومن عيوبها... عدم انتظام الدورة أو نزول قطرات من الدم بين الحيض والآخر، أو قد تسبب انقطاع الحيض، ومن عيوبها أيضا احتمال حدوث الحمل خارج الرحم و ظهور الأكياس الوظيفية على المبيض.


هل الحبوب وسيلة آمنة لمنع الحمل ؟ وهل لو فكرت أوقفها ممكن يحدث الحمل على طول ؟

الحبوب تمنع الحمل بدرجة كبيرة قد تصل إلى 99% إذا تم استخدامها بطريقة سليمة من دون نسيان، وعند التوقف عن استخدامها للرغبة في حدوث الحمل، فإن الخصوبة تعود طبيعية، ويمكن أن يحدث الحمل في أول شهر بعد توقفها.

ماذا أفعل لو نسيت أخذ الحبوب في ميعادها ؟

لو نسيتِ أخذ حبة واحدة أكثر من 12 ساعة، يجب عليك أخذها فورا أول ما تفتكري ثم تاخذي الحبة الثانية في الميعاد المحدد، وكملي الشريط كالمعتاد مع استخدام وسيلة أخرى احتياطية كالعازل مثلا لمدة 7 أيام.

أما إذا نسيتِ أكثر من حبة، فيجب عليك أخذ حبتين مع بعض فورا أول ما تفتكري وكملي الشريط كالمعتاد مع استعمال وسيلة أخرى إضافية لمدة 14 يوما.

ماذا أفعل لو الحيض تأخر عن ميعاده وأنا باستخدم الحبوب ؟

لو تأخر الحيض عن ميعاده وكنتِ متأكدة من أخذ الحبوب في ميعادها ولم تنسِ أي حباية، فابدئي الشريط الجديد في الميعاد المحدد وهو أسبوع بعد انتهاء الشريط الأول.

أما إذا كنتِ قد نسيت أخذ الحبوب، فيجب عليك عمل اختبار حمل في الدم للتأكد من عدم وجود حمل وفي هذه الحاله ابدئي الشريط الجديد كالمعتاد، أما إذا كان هناك حمل فليس هناك أي قلق من احتمال حدوث تشوهات للجنين وليس هناك أي داعٍ لإنهاء الحمل.

أما إذا تأخرت الدورة أكثر من 3 أشهر مع التأكد من عدم وجود حمل فيجب استشارة الطبيب الخاص بك؛ لأن هذه الحاله تعرف بـ post pill amenorrhea ومن أسبابها زيادة في نسبة الهورمون المدر للبن، أو عدم حدوث التبويض أوضمور في بطانة الرحم وتحتاج هذه الحالات إلى علاج خاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حبوب منع الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كوم الضبع ::  :: -