منتدى كوم الضبع
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره مهم جدا جدا::بعد التسجيل سيتم ارسال رسالة الى بريدك الالكترونى الذى ادخلته ولا بد من تفيعلها
ونتشرف بك عضوا فى المنتدى
ادارة المنتدى

منتدى كوم الضبع

منتدى شباب كوم الضبع2013
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

 الجزءالرابع من مائه وستون فتوي للمحدث العلامه ابواسحاق الحويني0

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المديرالعام
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1086
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 31

الشخصية
اخر المواضيع:

منتدى كوم الضبع


اوقات الصلاة لتوقيت قنــا:
اخر مواضيع المنتدى العام:

المنتدى العام

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: الجزءالرابع من مائه وستون فتوي للمحدث العلامه ابواسحاق الحويني0   الثلاثاء 26 يناير - 21:37

س43- ما حكم الهبة التي أعطاها جدي لوالدي 1000 جنيه فلقد أفتاني بعض العلماء على أنها هبة مسببة وأفتاني بعضهم بعدم جواز ذلك لأن جدي لم يهب لعماتي مثل أو ما يقارب ما وهبه لوالدي فإذا كانت الفتوى بعدم جواز ذلك فما العمل ؟

ج43- الجواب عن سؤالك الهبة صحيحة في حق والدك ولا يسأل والدك عن عدم إعطاء والده هبة لبقية أولاده .



س44- هل يجوز وضع اليد على الصدر بعد القيام من الركوع ؟


ج44- الصواب في هذا الأمر هو الإرسال أما القبض بعد القيام من الركوع فإنما احتج فاعلوه بعموم ما ورد في الحديث : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى فقالوا القيام من الركوع قيام والحديث عام فيقبض المصلي في القيامين معا . ونقول إن قول الصحابي كان النبي صلى الله عليه وسلم يضع اليمنى على اليسرى في القيام فالقيام هنا هو الوضع الكامل ولا ينطبق هذا إلا على القيام الأول أما القيام الثاني فهو مقيد بالركوع فيقال القيام من الركوع أما القيام الأول فيقال فيه القيام ولا يقيد بشيء فهذا هو القيام المقصود في الحديث ثم إن الذين رووا أحاديث صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة وهم كثيرون نقلوا كل شيء فعله النبي صلى الله عليه وسلم ومنه ما قد يخفى على الناظر ولم يذكر واحد منهم في أي حديث من الأحاديث مع كثرتها أنه صلى الله عيه وسلم كان إذا قام من الركوع وضع اليمنى على اليسرى وهذا أظهر وأوضح من وصف ض الأصابع وتفريجها مثلا . وأيضا فلا يستدل على الهيئة بدليل عام ولابد لها من دليل سمعي نقلي لأن الهيئة لا يدخلها الاجتهاد . وهناك أجوبة أخرى لعلي أبسطها في وقت آخر .





س45- هل هذا الحديث صحيح " ركعتين بسواك أفضل من سبعين بدون سواك " ؟

ج45- هذا حديث باطل فيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو متروك .



س46- هل القيام من التشهد الأوسط يكون على اليدين أم القدمين معتمدا على الفخذ للقيام للركعة الثالثة ؟

ج46- الصواب في هذا أن تقوم معتمدا على يديك فقد صح هذا عن ابن عمر رضي الله عنه .




س47- لي زميل والده يعمل في أحد البنوك الربوية وهو ان شاء الله يسير في خطى الالتزام وأنا آخذ بيده ولكن أحيانا يقدم لي شراب أو طعام أو أستعير منه أشياء أو يعيرني بعض الأشرطة فهل آخذ منه هذه الأشياء أم لا ؟

ج47- الجواب أنه يجوز أن تأخذ منه الأشرطة لتستفيد بما فيها ولكن تعفف عن الطعام والشراب .


س48- ما حكم اللحية وما عقوبة حلقها ؟

ج48- أما حكم إعفاء اللحية فالوجوب أو الفرضية وحلقها حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم " أعفوا اللحى " والأمر يفيد الوجوب ما لم يقترن بقرينة صارفة ولا قرينة . ارجع الى الشريط المعنون باللحية لماذا . إضغط هنا لتحميل الشريط

س49- كنت شغال في شركة سعودية في مصر أرسل لي صديق عدة شغل إتضح أنها مسروقة وقد اشتريتها وأعمل بها الآن وتعود علي بالمال فما حكم الاسلام في هذا ؟

ج49- لا بأس باستخدامك لها طالما أنك اشتريتها ولم يكن عندك علم بأنها مسروقة .



س50- هل يجوز حمل المصحف أو وضعه على حامل والقراءة منه أثناء صلاة الليل ؟


ج50- نعم يجوز القراءة من المصحف في قيام الليل والدليل على ذلك ما رواه أبو داود أن ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها كان يؤمها من المصحف .

س51- كيف أختم الصلاة هل أقول سبحان الله 33 ثم الحمد لله مثلها ثم الله أكبر مثلها أو أقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر فأنا أريد أن أعرف كيف قالها الرسول صلى الله عليه وسلم ؟


ج51- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله أربعا وثلاثين غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر " فالمستفاد من هذا الحديث أن يقول الرجل سبحان الله ثلاثة وثلاثون ثم يقول الحمد لله ثلاثة وثلاثون ثم يقول الله أكبر أربعة وثلاثون .

س52- سمعت حديث فيما معناه أنه من مات وليس في قلبه بيعه مات ميتة الجاهلية ما صحته وما معناه ؟


ج52- لفظ الحديث وفي عنقه بيعة وهو حديث صحيح ومعناه واضح أن من انعقدت له البيعة بالولاية العامة فلا يجوز النكوص عن بيعتها .

س53- لي صديقة لها أب صعب جدا وهي تريد أن تلبس النقاب ولها أخت ترتديه منذ تسع سنوات وقد حلف هذا الأب إذا ارتدته سيجبر أختها على خلعه وهي لا تعلم ماذا تفعل وهل يجوز أن ترتديه من ورائه ؟


ج53- نعم . يجوز أن ترتديه من ورائه .




س54- ما حكم أخذ الأرباح من صندوق التوفير في البريد علما بأنه لا يحدد نسب ثابتة ولكن يصدر جداول سنوية بالأرباح وأيضا البريد لا يمنح قروضا ؟
ج54- صندوق التوفير كالبنك تماما وفوائده من الربا المحرم .


الي اللقاء في الجزء الخامس من الفتوي ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزءالرابع من مائه وستون فتوي للمحدث العلامه ابواسحاق الحويني0
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كوم الضبع :: القسم الاسلامى :: فتـــاوى-
انتقل الى: