منتدى كوم الضبع
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره مهم جدا جدا::بعد التسجيل سيتم ارسال رسالة الى بريدك الالكترونى الذى ادخلته ولا بد من تفيعلها
ونتشرف بك عضوا فى المنتدى
ادارة المنتدى

منتدى كوم الضبع

منتدى شباب كوم الضبع2013
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

 قيام الرجل بمعاونة زوجته في البيت يعلي قدره ويرفع شأنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 32

الشخصية
اخر المواضيع:

منتدى كوم الضبع


اوقات الصلاة لتوقيت قنــا:
اخر مواضيع المنتدى العام:

المنتدى العام

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: قيام الرجل بمعاونة زوجته في البيت يعلي قدره ويرفع شأنه   السبت 30 مايو - 19:42

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما ما يريده منك زوجك من ترك العمل والتفرغ لشئون البيت، فهذا فيه تفصيل؛ فإن كنت قد اشترطت عليه في عقد الزواج أنك ستواصلين عملك ولا تنقطعين عنه فهنا يجب عليه الوفاء بهذا الشرط، ولا يجوز له أن يمنعك منه بشرط أن تلتزمي الضوابط الشرعية في عمل المرأة، والتي بيناها في الفتويين رقم: 19233، 522.

أما إذا لم يكن هناك شرط بذلك، فإن من حقه عليك أن تتفرغي له ولشئون بيته، حتى ولو وصل الأمر إلى ترك عملك بالكلية، وتفرغك الكامل لأمور البيت، ولا يسعك في ذلك إلا الطاعة؛ لأن هذا حقه، فإن خالفتيه فيه فأنت ظالمة له مضيعة لحقوقه.

أما ما يقوم به بعد ذلك من تهديدك دائما بالطلاق، وتعمد إهانتك والإساءة إليك، سواء أمام الأولاد أو بعيدا عنهم فهذا لا يجوز، وهي مخالفة صريحة لأمر الله بمعاشرة الزوجات بالمعروف.

وأما وصفه لما يقوم به من معاونة لك في أمور البيت بأنه يقلل من شأنه، فهذا كلام عار تماما عن الصحة بل عكسه هو الصحيح، وأن قيام الرجل بمعاونة زوجته في البيت مما يعلي قدره ويرفع شأنه؛ لما فيه من التأسي بسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فعن الأسود بن يزيد قال قلت لعائشة أي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع إذا دخل بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة. رواه البخاري وغيره. وقد وقع مفسرا في الشمائل للترمذي من طريق عمرة عن عائشة بلفظ: ما كان إلا بشرا من البشر، يفلي ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه. ولأحمد وابن حبان من رواية عروة عنها: يخيط ثوبه ويخصف نعله. وزاد ابن حبان: ويرفع دلوه.

جاء في تحفة الأحوذي: والحديث فيه الترغيب في التواضع وترك التكبر وخدمة الرجل أهله. انتهى.

وإن كان هذا إنما يجري مجرى مكارم الأخلاق وحسن العشرة، ولكنه غير واجب على الرجل، فإن المرأة هي التي تلزم بأمور الخدمة الباطنة داخل البيت، والرجل إنما يجب عليه الكسب، وقد بينا هذا في الفتويين رقم: 67759،13158.

وإنا لنوصيك في ذلك أن تتصبري وتتغاضي عن أذاه لك، وتحتسبي هذا كله عند ملك الملوك جل في علاه. ثم لا تقصري في نصحه وتذكيره بأمر الله والتأسي بحال النبي صلى الله عليه وسلم في بيته ومع أزواجه. واحذري التعجل في أمر الطلاق لما له من عواقب وخيمة يجني ثمارها النكدة جميع الأطراف، وخصوصا هؤلاء الصغار الذين لا ذنب لهم فيما يحدث.

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://komeldabaa.ahlamountada.com
 
قيام الرجل بمعاونة زوجته في البيت يعلي قدره ويرفع شأنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كوم الضبع :: القسم الاسلامى :: فتـــاوى-
انتقل الى: