منتدى كوم الضبع
عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره مهم جدا جدا::بعد التسجيل سيتم ارسال رسالة الى بريدك الالكترونى الذى ادخلته ولا بد من تفيعلها
ونتشرف بك عضوا فى المنتدى
ادارة المنتدى

منتدى كوم الضبع

منتدى شباب كوم الضبع2013
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

 الجزءالثاني من فتوي الشيخ المحدث ابي اسحاق الحويني 00مائه وستون فتوي 0

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المديرالعام
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1086
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 31

الشخصية
اخر المواضيع:

منتدى كوم الضبع


اوقات الصلاة لتوقيت قنــا:
اخر مواضيع المنتدى العام:

المنتدى العام

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: الجزءالثاني من فتوي الشيخ المحدث ابي اسحاق الحويني 00مائه وستون فتوي 0   الإثنين 18 يناير - 21:59

س 21 - ما حكم النوم علي البطن ؟
أما النوم على البطن فحرام لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وعلل النص لقوله هذه ضجعة يكرهها الله . اما إذا نام على جنبه ثم انقلب على بطنه وهو لا يشعر واستيقظ رأى نفسه كذلك فلا جناح عليه .



س 22 - ما الدليل علىأن الحجامة سنة وليست عادة ؟

الدليل على سنية الحجامة حض النبي صلى الله عليه وسلم على تعاطيها في أحاديث كثيرة منها " إن كان في أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة نار وأنهى أمتي عن الكي " . وأيضا الأحاديث التي وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلم أن يحتجم فيها مع أحاديث أخرى كثيرة فكل ذلك يدل على السنية .



س 23 - من المعلوم أن لكل عالم أخطاء ،و قد قام الشيخ رحمه الله بتخريج عدد كبير جدا من الأحاديث،فهل هناك كتاب يمكن الرجوع إليه لمعرفت هذه الأحديث التى أخطاء الشيخ رحمه الله في الحكم عليها ؟

الذي أعلمه في هذا الأمر أنه ليس هناك كتاب جامع لمثل هذا إنما هو منثور في كتب شتى لبعض الباحثين الذين عنوا بهذا الامر وهم يتفاوتون في إنصافهم وفي نفسهم العلمي ولا شك أن بعضا منهم قد أصاب في تعقبه على الشيخ رحمه الله بل والشيخ قد تعقب نفسه في كتبه التي ظهرت في آخر حياته وبعد موته والخطأ فليس ينجو منه أحد . والضابط في هذا أن من كثر صوابه قل خطأه فلا ينبغي أن يشغب عليه .


س 24 - السلام عليكم ، عاوزه اعرف هل لو واحد عند فتاوي اكثر من عالم من اهل السنه ياخد بأي منها و لا يلتزم بعالم واحد معين في كل فتاواه؟و هل لو عالم ثقه رأيه ان شئ يجوز و اخر رأيه انه لا يجوز و ثقه برضه هل ناخد بأي منهم؟و لا بالحوط و لا ايه؟؟

نقول لهذا السائل إن العلماء يقولون العامي مقلد في كل شيء إلا في إختيار من يقلده لأنه مجتهد فليقلد الأعلم والأدين ويعرف ذلك باستفاضة الثناء عليه من أهل السنة فإذا ما أفتاه هذا العالم بفتوى وليكن بالتحريم وأفتاه عالم آخر كالعالم الأول في العلم والدين بعكس ذلك وهو بالجواز مثلا فليلتمس عالما ثالثا يكون مرجحا لأحد الفتويين فإن لم يجد واشتبه عليه الأمر فليخالف هواه .





س25 - لى قريب{خالى}يعمل فى { كازينو} منذ أكثر من 18 عشرة عاما يعنى قبل أن أولد وجّل ماله حرام ,وهو يهدي الى الهدايا ويدعونى أنا وأسرتى فى المناسبات مما يستلزم الأكل عنده فكيف فماذا أفعل بهداياه وكيف أصله,وجزاكم الله خيرا

نقول لهذا السائل ينبغي عليك أن تتورع في الأكل عنده أو قبول هداياه إلا إن كانت مفسدة عظيمة ستحيط بك إن امتنعت فحينئذ إذا أعطاك هدية خذها وتصدق بها وإن اضطررت إلى الأكل عنده فلا تشبع وقد روى عبد الرزاق في مصنفه بسند صحيح أن عبدالله بن مسعود سئل عن رجل يجمع ماله من الربا ثم دعى نفرا إلى الاكل عنده وقال بن مسعود رضي الله عنه كلوا لكم المهنأ وعليه الإثم .. ولا بد أن نضع في اعتبارنا فتوى أخرى لابن مسعود رواها عبد الرزاق أيضا أنه رضي الله عنه سئل هذا السؤال مرة أخرى فقال الإثم جواز القلوب ومعنى العبارة أن من تساهل في أكل المال الحرام أو المشتبه فيه فذلك يورثه التساهل الذي يفضي به في النهاية إلى أكل الحرام . كأن ابن مسعود رضي الله عنه نزل الفتوى على حال السائل فكأنه استشعر ورعا من السائل الأول فأفتاه بذلك واستشعر تساهلا من السائل الثاني فأفتاه بذلك .

س 26 - عائلتى تعتبر غير ملتزمة وعندما أصلهم زيارة يحدث الكثير من المنكرات فما الحل؟ وبارك الله فيكم
نقول لهذا السائل فصل حالك قليلا حتى يأتيك الجواب الصحيح .


س 27 - السلام عليكم ورحمة الله..وبعد إختصاراِ ،فإنى احبك فى الله .. شيخنا الجليل نظرا لكثرة الفساد الإعلامى فإننى أرغب فى شراء جهاز دش وتشغيله من خلال الكمبيوتر عندى وضبطه على ..قناة المجد ..فقط.. التى هى فى نظرى مفيدة للإسرة .. وأنا لا ٌأقدم على عمل مثل هذا إلا بعد إستشارة أهل العلم.. وإن كان الأمر جائزا فأنا لا أتوسع أبدا إلا بعد إستشارة أهل العلم ..
والله تعالى عليم بالسرائر .. أفيدونا جزاكم الله خيرا .


أقول لهذا السائل لاتفعل وبالله التوفيق .



س28 - ما حكم هذا الحديث وهل يعمل به علي سبيل الأمر ام الأستحباب ينطبق علي النساء ايضا عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ : الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ قَالَ لا قَالَ أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ قَالَ لا قَالَ أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ قَال َصلي الله عليه وسلم : نَعَمْ )
أقول لهذا السائل الحديث عام يشمل الرجال والنساء معا .




29- هل يجوز للرجل لبس القميص والبنطلون أحيانا أم يجب لبس الجلباب دائما وهل هو حرام أم تشبه ؟

ج 29 – أما لبس البنطلون فلست أراه من التشبه لأنه زي غلب على ديار المسلمين وكما في القاعدة الفقهية إذا ضاق الأمر اتسع ومع ذلك ففيه حرج من جهة الصلاة فيه ولذلك أرى ألا يلبسه المسلم اذا لم يكن هناك داع اليه

س30 – هل يجوز العمل في قناة المجد الاسلامية ؟

ج 30 – نعم يجوز

س31 – هل المرأة لو أخذت شيئا من الموضة ولكن بقصد التجمل العادي في منزلها ومع زوجها ومحارمها بقصد أنه أعجبها وليس بقصد اتباع الموضات أو التقليد فهل يحرم هذا ؟


ج31 – يجوز بل يستحب للمرأة أن تتجمل لزوجها بكل مباح .
قريبا الجزء الثالث من هذه الفتوي للشيخ المحدث ابي اسحاق الحويني حفظه الله ورعاه0


مع تمنياتي لكم بالعلم النافع والعمل الصالح 0

والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزءالثاني من فتوي الشيخ المحدث ابي اسحاق الحويني 00مائه وستون فتوي 0
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كوم الضبع :: القسم الاسلامى :: فتـــاوى-
انتقل الى: